فصل: (سورة البقرة: الآيات 59- 60):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: الآيات 53- 54]:

{وَإِذْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَالْفُرْقانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53) وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بارِئِكُمْ فَتابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54)}.
{وَإِذْ} سبق إعرابها.
{آتَيْنا} فعل ماض وفاعل والجملة مضاف إليه.
{مُوسَى} مفعول به أول.
{الْكِتابَ} مفعول به ثان.
{وَالْفُرْقانَ} اسم معطوف على الكتاب.
{لَعَلَّكُمْ} لعل واسمها.
{تَهْتَدُونَ} الجملة خبر.
والجملة الاسمية حالية.
{وَإِذْ} معطوفة.
{قالَ} فعل ماض.
{مُوسى} فاعل والجملة مضاف إليه.
{لِقَوْمِهِ} متعلقان بقال.
{يا قَوْمِ} منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم. والياء في محل جر بالإضافة.
{إِنَّكُمْ} إن واسمها.
{ظَلَمْتُمْ} فعل ماض وفاعل.
{أَنْفُسَكُمْ} مفعول به والجملة في محل رفع خبر إن.
{بِاتِّخاذِكُمُ} جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
{الْعِجْلَ} مفعول به أول للمصدر اتخاذ.
والمفعول الثاني محذوف تقديره باتخاذكم العجل معبودا أو ربا.
{فَتُوبُوا} الفاء عاطفة على تقدير إذا كنتم فعلتم ذلك فتوبوا. توبوا فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل. والجملة معطوفة على جملة ظلمتم.
{إِلى بارِئِكُمْ} متعلقان بتوبوا.
{فَاقْتُلُوا} الفاء عاطفة والجملة معطوفة.
{أَنْفُسَكُمْ} مفعول به.
{ذلِكُمْ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
{خَيْرٌ} خبره.
{لَكُمْ} متعلقان باسم التفضيل خير.
{عِنْدَ} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بخير. والجملة مستأنفة.
{بارِئِكُمْ} مضاف إليه.
{فَتابَ} الفاء عاطفة. تاب الجملة معطوفة.
{عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل.
{إِنَّهُ} إن واسمها.
{هُوَ} ضمير فصل.
{التَّوَّابُ} خبر إن. و{الرَّحِيمُ} خبر ثان لإن. والجملة مستأنفة.

.[سورة البقرة: الآيات 55- 56]:

{وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (55) ثُمَّ بَعَثْناكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56)}.
{وَإِذْ} ظرفية.
{قُلْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة مضاف إليه.
{يا مُوسى} منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة في محل نصب.
{لَنْ} حرف ناصب.
{نُؤْمِنَ} فعل مضارع منصوب والفاعل نحن والجملة مقول القول.
{لَكَ} متعلقان بنؤمن {حَتَّى} حرف غاية وجر.
{نَرَى} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى بالفتحة المقدرة، والفاعل نحن. والمصدر في محل جر بحتى والتقدير حتى رؤية الله.
{اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به.
{جَهْرَةً} حال منصوبة أي جاهرين أو مفعول مطلق.
{فَأَخَذَتْكُمُ} الفاء حرف عطف. والجملة معطوفة.
{الصَّاعِقَةُ} فاعل مرفوع.
{وَأَنْتُمْ} الواو حالية، أنتم مبتدأ وجملة {تَنْظُرُونَ} خبره. وجملة: {وأنتم تنظرون} حالية.
{ثُمَّ} عاطفة.
{بَعَثْناكُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
{مِنْ بَعْدِ} متعلقان ببعثناكم.
{مَوْتِكُمْ} مضاف إليه مجرور.
{لَعَلَّكُمْ} لعل واسمها.
{تَشْكُرُونَ} الجملة في محل رفع خبر لعل. والجملة الاسمية لعلكم حالية.

.[سورة البقرة: الآيات 57- 58]:

{وَظَلَّلْنا عَلَيْكُمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57) وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطاياكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58)}.
{ظَلَّلْنا} جعلناه يظل.
{الْغَمامَ} السحاب.
{الْمَنَّ} نوع من النبات يستعمل طعاما.
{السَّلْوى} نوع من الطير.
{حِطَّةٌ} لتغفر لنا.
{وَظَلَّلْنا} الواو عاطفة، ظللنا فعل ماض ونا فاعل.
{عَلَيْكُمُ} جار ومجرور متعلقان بظللنا.
{الْغَمامَ} مفعول به والجملة معطوفة.
{وَأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى} مثل الجملة السابقة لها وهي معطوفة عليها.
{كُلُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والجملة مفعول به لفعل قلنا المحذوف.
{مِنْ طَيِّباتِ} متعلقان بالفعل كلوا.
{ما} اسم موصول في محل جر بالإضافة.
{رَزَقْناكُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به، والجملة لا محل لها صلة الموصول. وجملة: {قلنا} المحذوفة معطوفة.
{وَما ظَلَمُونا} ما نافية ظلموا فعل ماض وفاعل ونا مفعول به والجملة معطوفة على المحذوف فظلموا أنفسهم وما ظلمونا.
{وَلكِنْ} الواو حالية لكن حرف استدراك.
{كانُوا} فعل ماض ناقص والواو اسمها.
{أَنْفُسَهُمْ} مفعول به مقدم ليظلمون.
{يَظْلِمُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة خبر كانوا. وجملة: {كانوا} حالية.
{وَإِذْ} تكرر إعرابها.
{قُلْنَا} فعل ماض وفاعل.
{ادْخُلُوا} فعل أمر وفاعل والجملة مقول القول. وجملة: {قلنا} مضاف إليه.
{هذِهِ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به على السعة. وقيل منصوب على الظرفية المكانية.
{الْقَرْيَةَ} بدل منصوب.
{فَكُلُوا} الجملة معطوفة على ادخلوا.
{مِنْها} الجار والمجرور تعلقان بكلوا.
{حَيْثُ} مفعول فيه ظرف مكان مبني على الضم متعلق بالفعل وقيل بمحذوف حال متنقلين حيث شئتم.
{شِئْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
{رَغَدًا} حال منصوبة.
{وَادْخُلُوا} معطوفة على كلوا.
{الْبابَ} مفعول به على السعة.
{سُجَّدًا} حال منصوبة.
{وَقُولُوا} معطوفة على ادخلوا.
{حِطَّةٌ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره شأننا حطة. والجملة مقول القول.
{نَغْفِرْ} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، والفاعل نحن.
{لَكُمْ} متعلقان بنغفر.
{خَطاياكُمْ} مفعول به.
{وَسَنَزِيدُ} الواو استئنافية، والسين للاستقبال نزيد فعل مضارع، والفاعل نحن.
{الْمُحْسِنِينَ} مفعول به منصوب بالياء. والجملة مستأنفة.

.[سورة البقرة: الآيات 59- 60]:

{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (59) وَإِذِ اسْتَسْقى مُوسى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60)}.
{رِجْزًا} عذابا.
{اسْتَسْقى} طلب السقيا.
{عثا} أفسد.
{فَبَدَّلَ} الفاء استئنافية، بدل فعل ماض.
{الَّذِينَ} اسم موصول فاعل.
{ظَلَمُوا} فعل ماض وفاعل.
والجملة صلة الموصول.
{قَوْلًا} مفعول به.
{غَيْرَ} صفة منصوبة.
{الَّذِي} اسم موصول في محل جر بالإضافة.
{قِيلَ} فعل ماض مبني للمجهول.
{لَهُمْ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل أو بالفعل قبلهما. والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
{فَأَنْزَلْنا} الفاء عاطفة. وجملة: {أنزلنا} معطوفة على ما قبلها.
{عَلَى الَّذِينَ} متعلقان بأنزلنا.
{ظَلَمُوا} فعل وفاعل والجملة صلة الموصول.
{رِجْزًا} مفعول به.
{مِنَ السَّماءِ} جار ومجرور متعلقان بالفعل أو بصفة محذوفة لرجز.
{بِما كانُوا يَفْسُقُونَ} الباء حرف جر. ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي بسبب فسقهم.
{كانُوا} كان واسمها.
{يَفْسُقُونَ} مضارع وفاعله، وجملة: {يفسقون} في محل نصب خبرها.
{وَإِذِ} الواو استئنافية وإذ ظرف زمان متعلق بفعل اذكر المحذوف.
{اسْتَسْقى} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة.
{مُوسى} فاعل.
{لِقَوْمِهِ} متعلقان باستسقى. والجملة في محل جر بالإضافة.
{فَقُلْنَا} الفاء عاطفة، قلنا فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
{اضْرِبْ} فعل أمر والفاعل أنت والجملة مقول القول.
{بِعَصاكَ} الباء حرف جر، عصا اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والكاف في محل جر بالإضافة.
{الْحَجَرَ} مفعول به.
{فَانْفَجَرَتْ} الفاء عاطفة وجملة: {انفجرت} معطوفة على جملة محذوفة والتقدير فضرب بعصاه الحجر فانفجرت.
{مِنْهُ} متعلقان بانفجرت.
{اثْنَتا} فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
{عَشْرَةَ} جزء لا محل له من الإعراب.
{عَيْنًا} تمييز منصوب.
{قَدْ} حرف تحقيق.
{عَلِمَ} فعل ماض.
{كُلُّ} فاعل.
{أُناسٍ} مضاف إليه.
{مَشْرَبَهُمْ} مفعول به والجملة مستأنفة.
{كُلُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، ومثلها {وَاشْرَبُوا} والجملتان في محل نصب مقول القول لفعل محذوف.
{مِنْ رِزْقِ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{وَلا تَعْثَوْا} الواو عاطفة، لا ناهية جازمة، تعثوا مجزوم بحذف النون من آخره والجملة معطوفة.
{فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{مُفْسِدِينَ} حال منصوبة بالياء.